بوينج”.. نكسة جديدة لطائرتها الأكثر شعبية

المرصد| اخبار من العالم

أعلنت شركة بوينج الأمريكية اليوم أنها أوصت 16 عميلا يستخدمون بعض طرازات طائرة 737 ماكس بمعالجة “مشكلة كهربائية محتملة”، في نكسة جديدة لطائرتها الأكثر شعبية، وفقا لـ”الفرنسية”.
ونجح عملاق صناعة الطيران في إعادة العمل بطائرات 737 ماكس في أواخر 2020 بعد قرار منع اسطول ماكس من الطيران لمدة 20 شهرا اثر حادثين كبيرين تعرّضت لهما.
ونهاية الشهر الماضي، أعلنت بوينج أنها تلقت طلبا من شركة طيران “ساوث وست” الأمريكية لشراء 100 طائرة من طراز 737 ماكس، فيما يتعافى قطاع الطيران من آثار جائحة كوفيد-19.
وقالت الشركة في بيان إنّ المشكلة المحتملة التي تم تحديدها الجمعة تتطلب “التحقق من وجود مسار أرضي كافٍ لأحد مكونات نظام الطاقة الكهربائية”.
وأوضحت الشركة أنها “تعمل عن كثب” مع هيئة الطيران الفدرالي الأمريكي.
وكانت طائرة 737 ماكس الاكثر مبيعا لدى شركة بونيج حتى قرار منعها من الطيران في مارس 2019.
وفي خضم أزمة كوفيد-19، تلقت بوينج 655 طلب إلغاء شراء طائرات او تحويل طلبات الى العام المقبل، وفي فبراير شهدت بوينج عمليات إلغاء أكثر من تلقي طلبات جديدة.
واستؤنف الرحلات التجارية للطائرة في ديسمبر 2020 بواسطة شركة غول البرازيلية ثم في الولايات المتحدة وكندا.
وشهدت مجموعة بوينج في السنوات الماضية مشاكل خطيرة مع طائرتها من طراز 737 ماكس.
وفي مارس 2019، صدر قرار بمنع استخدام هذه الطائرات بعد حادثين أوقعا 346 قتيلا إثر تحطم طائرة “لايون اير” في أندونيسيا في أكتوبر 2018 (189 قتيلا) وأخرى تابعة للخطوط الجوية الأثيوبية في مارس 2019 في أثيوبيا (157 قتيلا).
وفي الحادثتين، تلقى نظام التحكم بالطائرة إشارات خاطئة من واحدة من مجستي زاويتي المواجهة في الطائرة تُبيّن أنها بحالة سقوط، ما دفع النظام آلياً إلى وضع الطائرة بحالة هبوط رغم محاولة الطيارين تعطيله.